رئيس رواندا: انعقاد منتدى أسوان للتنمية يؤكد التزام مصر تجاه أفريقيا 

رئيس رواندا
رئيس رواندا

هنأ رئيس دولة روندا، الرئيس عبد الفتاح  السيسي، ومصر على عقد الدورة الثانية من منتدى أسوان للتنمية والسلام المستدامين، وذلك على الرغم من الوضع الحالي وهو ما يعكس التزام مصر بالتكامل الأفريقي.

وقال في كلمته المسجلة أمام المنتدى: "جائحة كورونا سلطت الضوء على أهمية زيادة التمويل للقارة الأفريقية، وتعزيز منطقة التجارة الحرة الأفريقية وخلق سلاسل توريد للدواء والمستلزمات" مؤكدا على أهمية الحديث الأفريقي بصوت واحد في المساواة في الحصول على تلقيح كورونا .

ومن جانبه، طالب رئيس الجابون بزيادة الجهود وبناء القدرات لبناء الاستقرار لافريقيا، مؤكدا أن الوقت قد آن لتحقيق هدف التنمية المستدامة حتى تستطيع أفريقيا تجاوز الأزمة.
وقال رئيس السنغال في كلمته المسجلة أمام المنتدي أنه لابد من طريق ميسر للوصول إلى لقاح كورونا، مؤكدا أن الفيروس مستمر في اجتياح العالم وهو ما يستدعي من مبادرة عاجلة ليحصل الجميع على اللقاح اللازم، مشددا على انه لابد من دعم الجهود لنقل الاقتصاد من عثرته نتيجة كورونا والتخفيف من وطأة الديون، وأن تكون هناك مبادرة لتخفيف الديون وبالتالي تأثيرها على الموازنة، وأن يتخذ صندوق النقد الدولي إجراءات لدعم القارة .

وطالب بوضع معايير للتعامل مع أفريقيا لأن دولها ليست فقيرة في مواردها بل تسعى لطريق تحقيق التبادل العادل ونقل التكنولوجيا والاستثمار.
 

اقرأ أيضا |الرئيس السيسي يهنئ روندا وبيلاروس بأعيادهما القومية